قصور الواتة
أهلا بك زائرنا الحبيب ، نتمنى لك إقامة سعيدة في منتديات قصور الواتة .إذا لم يكن لديك حساب بعد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه .
قصور الواتة
أهلا بك زائرنا الحبيب ، نتمنى لك إقامة سعيدة في منتديات قصور الواتة .إذا لم يكن لديك حساب بعد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه .
قصور الواتة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بتبادل الأفكار و الخبرات والتجارب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الأعضاء الأكثر نشاطا : الطاهر مقدم 215 مشاركة *** الزهراء : 165 مشاركة *** ali08020 :163 مشاركة *** الجنة مقصدي : 150مشاركة *** رمضاني عيسى : 106 مشاركة ***** fatteh: م 105 مشاركة

 

 برنامج معالج الكلمات Microsoft Word 2007

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رمضاني عيسى
عضو نشيط
عضو نشيط
رمضاني عيسى


عدد المساهمات : 122
تاريخ التسجيل : 01/09/2011
الموقع : الحي الجديد الواتة بشار

برنامج معالج الكلمات Microsoft Word 2007 Empty
مُساهمةموضوع: برنامج معالج الكلمات Microsoft Word 2007   برنامج معالج الكلمات Microsoft Word 2007 I_icon_minitimeالأحد فبراير 12, 2012 11:38 am

برنامج معالج الكلمات Microsoft Word 2007
مقــــدمة
يعتبر برنامج معالج الكلمات word processing من افضل البرامج المستخدمة حاليا في معالجة النصوص حيث يتميز بكثير من الإمكانيات التي تجعل المستفيد يحصل على مستند غاية في الدقة والتنسيق لذا اصدرت شركة ميكروسوف العالمية لصناعة البرمجيات البرنامج مايكروسوفت وورد (Microsoft Word) وهو برنامج يعتمد على نظام التشغيل ويندوز فنظم تشغيل ويندوز (اصدارات مثل 95 و98 وXP و Vista) عبارة عن نظم متعددة المهام
وذلك يعني أنه يمكن تشغيل برنامجWord في الوقت ذاته الذي تقوم فيه بتشغيل أي برنامج آخر مثل برنامج الجداول الإلكترونية ( Excel ) أو برنامج العروض التقديمية
(Power Point) بل ويمكن تبادل المعلومات مع البرامج الأخرى التي تعتمد على نظام التشغيل ويندوز وبالتالي وعلى سبيل المثال ،يمكنك إنشاء جداول إليكترونية في برنامج إكسيل ثم نسخها إلى مستند في برنامج Word وتضمينها في احد التقارير .
ومن برامج معالجة النصوص التي تعتمد على الويندوز برنامج وورد برو Word Pro (من لوتس ) وورد برفكت Word Perfect الخاص ببيئة العمل ويندوز.
ويمكن استخدام هذا البرنامج في عدة مجالات منها على سبيل المثال وليس الحصر اعمال السكرتارية والإدارة المكتبية حيث كتابة التقارير والمراسلات والتنظيم الخاص بالملفات والمعاملات بين الإدارات وحفظ الملفات واستدعائها سواء كنسخ مكتوبة كما يعرف الHard Copy أو نسخ على الحاسب كملفات على وسائط التخزين المختلفة كالهارد وذاكرة الفلاش والسي دي وتسمى Soft Copy مما يتيح للمستخدم استرجاعها او التنقل بــها او تعديل بعض من اجزائها ايضا يمكن عمل نسخ غير قابلة للتعديل اي مقروءة فقط لذلك فقد تراجع استخدام الآلة الكاتبة واستبدلت الحاسبات لما لها من امكانيات افضل واكثر بكثير من الآلة الكاتبة.
يحتوي برنامج Word كغيره من البرامج على مشاكل لذا يعد شيئا هاما وضروريا أن تقوم بحفظ عملك بإنتظام عندما تقوم بإستخدام البرنامج ويمكن استخدام ميزة الإسترداد التلقائي التي تقوم بحفظ عملك تلقائيا بعد فترة محددة من الوقت بل جعل برنامج Word يقوم بإنشاء نسخ احتياطية لكل المستندات التي تشغل مساحة كبيرة من القرص الصلب ،حيث سيحافظ ذلك على هذه الملفات في حال اذا قمت بحذف اي منها عن طريق الخطأ أو بسبب حدوث مشاكل في النظام .
وهناك ميزة أخري في برنامج Word وهي ميزة التراجع والتي تمكنك من التراجع عن أي شئ قمت به أو خطأ ارتكبته بسرعة وسهولة .
لذا سوف نبدأ خطوة بخطوة للتعرف على هذا البرنامج ونوضح بعض من امكانياته الكثيرة والتي تساعد مستخدم Word على الوصول الى مستوى أعلى في التعامل مع البرنامج.
مميزات برنامج معالج النصوص Word :
• امكانية تغيير انواع الخطوط في الورقة الواحدة كذلك شكل الكتابة وحجم الخط.
• امكانية ادراج صورة – رسم هندسي – رمز – تعليق – وصلة لموقع على الإنترنت.
• امكانية ادراج جدول وتعديل مساحات الخانات وشكل الخط وطريقة الكتابة افقية او رأسية.
• امكانية القص و اللصق من مكان الى آخر داخل الرسالة الواحدة أو من مستند الى آخر.
• إمكانية وضع الوقت والتاريخ وقت كتابة الرسالة أو بتحديث يومي.
• يمكن وضع إطار للمستند أو الفقرة.
• استخدام العلامات المائية المختلفة على المستند
• استخدام الخلفيات الملونة واستخدام القوالب المدرجة مع البرنامج والتعديل بما يلائم حاجة المستخدم.
• التصحيح اللغوي والنحوي للمستند.
• تغيير حالة الأحرف الإنجليزية بما يلائم حاجة المستخدم.
هذا بعض من مميزات البرنامج لذا فالنبدأ على الفور في التعامل معه.

1-1) الخطوات الأولى لإستخدام برنامج معالجة النصوص :
أولاً: متطلبات إعداد وتشغيل البرنامج:
ليس لبرنامج WORD 2007 أي متطلبات خاصة لتشغيله فهو كأحد أعضاء حزمة برامج Microsoft Office 2007 يوافق تماماً على كافة متطلبات التشغيل الواردة فيما يلي:
 معالج الكمبيوتر: كمبيوتر شخصي معالج بانتيوم 4 وطبعا يمكن استخدام أعلى من ذلك.
 الذاكرة: ذاكرة لا تقل عن 256 ميجا بايت وذلك لسرعة استرجاع والتعامل مع البيانات وطبعا يمكن أن تزيد عن ذلك.
 القرص الصلب: يتوقف ذلك على المكونات التي ستقوم بتركيبها ضمن البرنامج، إلا أنه يفضل وجود مساحة لا تقل عن 150ميجا بايت للبرنامج ومساحة اخرى خالية لسرعة التعامل معه .
 نظام التشغيل: يعمل هذا البرنامج مع نظام Windows XP وما بعده
وبالتأكيد إذا اخترت إصدار أعلى من Office 2007 فهذا يعني أن متطلبات الجهاز ستكون نفس او أعلى من السابق .

ثانياً : فتح برنامج ميكروسوفت ووردMicrosoft Word
فتح الــ Word باستخدام قائمة ابدأ (Start menu )
 اضغط على أيقونة Start لفتح قائمة Start

شكل ( 1-1)
 ثم برامج
 اضغط على
 اضغط على
ملاحظة:
يمكن ان تجد أيقونة في قائمة Start مباشرة إذا كنت استخدمتها من قبل أو كانت آخر ما استخدمته قبل غلق الجهاز.
فتح مستند (ملف) أوعدة مستندات:
فتح مستند فارغ:
1. انقر فوق زر Microsoft Office ، ثم انقر فوق جديد New.

شكل ( 1-2)
2. انقر نقرًا مزدوجًا فوق مستند فارغ New ثم مستند فارغ Blank Document ليظهر لك المربع الحواري التالي :

شكل ( 1-3)

بدء مستند من قالب Template:
لاستخدام قالب معين كنقطة بداية، قم بأحد الإجراءات التالية:
1. انقر فوق زر Microsoft Office ، ثم انقر فوق جديد.
2. أسفل قوالب Templates ، قم بأحد الإجراءات التالية:
انقر فوق القوالب المثبتة Installed Template لتحديد قالب متوفر على الكمبيوتر.


شكل ( 1-4)
أو انقر فوق أحد الارتباطات الموجودة أسفل Microsoft Office Online ، مثل نشرات إعلانية أو رسائل وورقة ذات رأسية.
ملاحظة :
لكي يمكنك تنزيل قالب مسرود أسفل Microsoft Office Online، يجب أن تكون متصلاً بالإنترنت.
3. انقر نقرًا مزدوجًا فوق القالب المطلوب.
تدريب عملى
عزيزى الطالب الهدف من هذا التدريب العملى تنمية المهارات الخاصة بالتعامل مع الويندوز من خلال التنقل بين القوائم واعداد الاختصارات للبرامج والتطبيقات وكذلك التشغيل السريع لهذه البرامج والتطبيقات مثل Word طالما علمت الأمر الخاص بتشغيله.
تمرين (1):
أذكر الطرق المختلفة لتشغيل برنامج الـ Word ؟
تمرين (2):
انشئ الاختصار الخاص ببرنامج Word على جهازك كما تعلمت ؟
تمرين (3):
إذا كنت تريد تشغيل سريع لبرنامج Word فأى الطرق تفضل ولماذا؟

حفظ القوالب وإعادة إستخدامها:
إذا قمت بإجراء تغييرات على قالب قمت بتنزيله، فيمكنك حفظه على الكمبيوتر واستخدامه مرة أخرى. ويمكنك بسهولة العثور على كافة القوالب المخصصة بالنقر فوق قوالب في مربع الحوار مستند جديد. ولحفظ القالب في المجلد قوالب، قم بالإجراءات التالية:
انقر فوق زر Microsoft Office ، ثم انقر فوق حفظ باسم Save as.
في مربع الحوار حفظ بإسم، انقر فوق قوالب موثوق فيها.
في القائمة حفظ بنوع، حدد Word Template.
اكتب اسمًا للقالب في مربع اسم الملف، ثم انقر فوق حفظ .
لفتح ملف موجود على الجهاز:
اضغط على زر ومن المربع الحواري اضغط على فتح Open فيظهر المربع الحواري اخترالمستند المطلوب كما بالشكل التالي:

شكل ( 1-5 )
 استخدم القائمة المنسدلة الموجودة على يمين كلمة Look In لإختيار المجلد المطلوب والذي يحتوي على الملف المطلوب .
 يمكن فتح المستند اما بالضغط المزدوج عليه او اختياره والضغط على
بعض الأدوات والمعلومات التي سوف تساعدك في فتح المستند:

شكل ( 1-6)
يسمى هذا مفتاح التراجع للخلف وذلك اذا كنت فتحت مجلد وتريد العودة اليه اضغط على هذا المفتاح
للتحرك لمستوى اعلى من المجلدات
لحذف المستند الذي تم اختياره
لخلق مجلد جديد
لمشاهدة طرق عرض مختلفة للفتح كما بالشكل التالي :

شكل( 1-7)
فتح ملف كنسخة:
1. انقر فوق زر Microsoft Office ، ثم انقر فوق فتح Open.
2. في قائمة بحث فيLook In ، انقر فوق محرك الأقراص، أو المجلد، أو الموقع على إنترنت الذي يحتوي على الملف الذي تريد فتحه.
3. في قائمة المجلدات، حدد موقع المجلد الذي يحتوي على الملف وافتحه.
4. حدد الملف الذي تريد فتح نسخة منه. انقر فوق السهم إلى جانب الزر فتح، ثم انقر فوق فتح كنسخة.

شكل ( 1-8 )
ملاحظة عندما تفتح أحد الملفات كنسخة، يتم أيضاً إنشاء نسخة جديدة عن الملف في المجلد الذي يحتوي على الملف الأصلي.
فتح ملف للقراءة فقط:
1. انقر فوق زر Microsoft Office ، ثم انقر فوق فتح Open.
2. في قائمة بحث في، انقر فوق محرك الأقراص، أو المجلد، أو الموقع على إنترنت الذي يحتوي على الملف الذي تريد فتحه.
3. في قائمة المجلدات، حدد موقع المجلد الذي يحتوي على الملف وافتحه.
حدد الملف الذي تريد فتح نسخة عنه. انقر فوق السهم إلى جانب الزر فتح، ثم انقر فوق فتح للقراءة فقط.

شكل ( 1-9)
فتح مجموعة مستنداتWord متتالية :
انقر فوق زر Microsoft Office ، ثم انقر فوق فتح Open
سيتم فتح المربع الحواري يعرض الملفات فى فهرس My Documents :
• اختار أول مستند من المستندات المتتالية المراد فتحها
• اضغط على مفتاح Shift مع الضغط على آخر مستند في المجموعة المراد فتحها سيتم فتح المستندات

شكل (1-10)

فتح مجموعة مستندات غير متتالية :
انقر فوق زر Microsoft Office ، ثم انقر فوق فتح Open
 سيتم فتح المربع الحواري كما بالشكل التالى
 اختار أول مستند من المستندات المتتالية المراد فتحها.
 اضغط على مفتاح Ctrl مع الضغط على المستندات المراد فتحه.

شكل ( 1-11)
ثالثاً : غلق المستند وغلق البرنامج Word :
أ) اغلاق البرنامج :
لغلق برنامج Word على الركن الأيسر العلوي من شاشة الـ Word ستجد الايقونة الخاصة بقائمة زر أوفيس Microsoft Office كما بالشكل التالي.

شكل ( 1-12)
اضغط على
اذا لم تكن قد حفظت عملك سوف يظهر مربع حواري ليسألك هل تريد حفظ التعديلات
ب) إغلاق المستند:
لإغلاق المستند والبرنامج ككل يمكن من شريط العنوان لهذا المستند الضغط على مفتاح اغلاق

اغلاق المستند
شكل( 1-13)
ايضا يمكن من الايقونة الخاصة بقائمة زر Microsoft Office اختر الأمر "إغلاق" Close كما بالشكل التالي :







شكل ( 1-14)
عند إغلاق البرنامج يظهر المربع الحواري الذي يسأل عن حفظ التغيرات.

شكل (1- 15)
• اضغط على مفتاح أو لغلق البرنامج وذلك بعد حفظ آخر تعديل على المستندات المفتوحة.
• عند ضغط أو وعدم حفظ التغيرات والخروج من البرنامج واختيار لا سيفقدك اي تعديلات حدثت منذ أخر حفظ.
• وعند الضغط على الاختيار أو لإلغاء الخروج من البرنامج اي الغاء الأمر.
رابعا : استخدام نظام التعليمات ( المساعدة Help):
من يمين الشاشة إضغط على الايقونة الخاصة بمساعد أوفيس أو الضغط على مفتاح الوظائف F1 لتحصل على المربع الحواري التالي يمكن كتابة الكلمة المراد البحث عنها أو الاختيار من رؤوس المواضيع المكتوبة امامك.

شكل (1-16)

شكل ( 1-17)

تدريب عملي:
1. انشئ مجلد جديد اسمه word1-1
2. داخل هذا المجلد انشئ مجلد اسمه word 1-1-1
3. افتح مستند Word واكتب فيه : اسمك تاريخ ميلادك عنوانك المواد التي تدرسها
4. احفظ المستند باسم .doc بيانات شخصية
5. افتح مستند جديد واكتب فيه اسماء المواد التي درستها العام الماضي واحفظ المستند باسم .doc الصف الاول
6. افتح المستند الاول للقراءة فقط وحاول التعديل وسجل ماذا يحدث.
7. افتح المستند الثاني كنسخة وحاول التعديل وسجل ماذا يحدث.

1-2 ) ضبط الإعدادات الأساسية وتغيير انماط عرض الصفحة:
أولا : ضبط وتعديل الاعدادات الأساسية :
 انقر فوق زر Microsoft Office أختار "خيارات Word " Word Options

شكل ( 1-18)
من الرسم نلاحظ ما يلي:
• تجد أن المربع الحواري متعدد التبويب .
• كل علامة تبويب لها إسم .
• كل اسم يعبر عن صفحة ويمكن الوصول لها بالضغط على الإسم.
• كل صفحة بها اعدادات خاصة بالإسم.


1- لتعديل الموقع الخاص بحفظ الملف "موقع حفظ إفتراضي":
 انقر فوق زر Microsoft Office أختار "خيارات Word " Word Options
 يمكن تعديل المكان الخاص بالحفظ الافتراضيDefault file location وذلك بالضغط على مفتاح واختيار الموقع الافتراضي للحفظ.

شكل ( 1-19)
2- تعديل الحفظ :
 انقر فوق زر Microsoft Office أختار "خيارات Word " Word Options
 اضغط على "حفظ" Save كما بالشكل السابق حيث يمكن أن تستخدم إختيار "حفظ الملف فى هذا التنسيق" Save file in this format لحفظ الملف بإصدار Office 2007 أو بإصدارآخرمن الاصدارات السابقة للأوفيس وذلك بالضغط على السهم واختيار احد عناصر القائمة التى تنسدل :


شكل ( 1-20)
اختيارات حفظ الملف بحيث يمكن تغيير الإمتداد (rtf ,dot, html, xml ) و تجد أن في منطقة خيارات الحفظ يمكن عمل نسخة احتياطية.
ثانيا : أنماط عرض المستند (الصفحة) المختلفة:
من تبويب "عرض" كما بالشكل التالى اختار احدى طرق العرض المختلفة منDocument Views:

شكل ( 1-21)
 تخطيط الطباعة Print Layout
طريقة العرض هذه تتيح رأس وتزييل الصفحة وعرض الرسومات والملاحظات على الصفحات
 القراءة في وضع ملء الشاشة Full Screen Reading
لعرض المستند على شكل الكتاب في صفحتين متجاورتين .
 تخطيط الويب Web Layout
يعرض المستند كما سيظهر اذا ادرج على صفحة الويب
 مخطط تفصيلي Outline
فيه يتم عرض المستند بدون اى اشرطة ادوات وهو مناسب للكتابة المباشرة وتنسيق وللعودة الى التنسيق العادي يتم الضغط على Close Outline View
 زووم Zoom….
لتكبير وتصغير الصفحة على الشاشة
من أسفل الشاشة علي (اليسار/اليمين) حسب لغة تطبيق الشاشة ستجد الشكل التالي :

شكل ( 1-22)
يمكن استخدام علامتي + أو – وذلك لتكبير او تصغير الشاشة مباشرة مع ملاحظة وجود مفاتيح اختصار طرق العرض السابق ذكرها .
ثالثاً : استخدام أداة تكبير / تصغير Zoom :
 من قائمة عرض "عرض" View اضغط على امر"تكبير/تصغير" "Zoom" يظهر المربع الحواري التالي:

شكل ( 1-23)

شكل ( 1-24)
 استخدم الإختيارات المختلفة الموجودة او استخدم الأسهم لأعلى واسفل للحصول على النسبة المطلوبة.

تدريب عملي:
1. افتح احد المستندات الموجودة على الجهاز واستخدم طرق العرض المختلفة ولاحظ ما يحدث وقم بتسجيل ذلك.
2. استخدم التكبير للحصول على نسبة 100%.
3. استخدم الامر Zoom للحصول على عرض المستند في صفحتين.
4. عدل الملف الافتراضي لحفظ المستندات ليكون على سطح المكتب في مستند جديد إسمه افتراضي.

1-3 ) تبادل المستندات :
تبدال المستندات يعني القدرة على تبادل المستندات والمعلومات بين اجهزة الحاسب المختلفة التي إما تستخدم اصدارات مختلفة من برنامج الـ Word أومعالج نصوص آخر مثل الوورد برفكت Word Perfectأو الوورد برو Word Pro..
حفظ مستند موجود ولكن بتنسيق مختلف:
انقر فوق زر Microsoft Office ، ثم انقر فوق حفظ باسم

شكل ( 1-25)
بجوار كلمة توجد القائمة المنسدلة التالية اختار منها التنسيق المختلف المراد الحفظ به
ملحوظة :
يمكن ان يحتوي الملف الأصلي على تنسيقات يمكن فقدها عند حفظ الملف بتنسيق مختلف
 عند حفظ المستند بالتنسيق Rich Text Format ( RTF):
ملف RTF هو ملف ينمكن قراءته واستخدامه من قبل مجموعة مختلفة من البرامج فعلى سبيل المثال اذا كنت تستخدم برنامج Word 2007 على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتريد ارسال مستند لأحد الأشخاص لديه إصدار مختلف من برنامج Word أو أي برنامج معالجة نصوص آخر غير برنامج Word فيمكنك إرساله بتنسيق RTF ولكن كن حذراً فإذا قمت بإستخدام تنسيقات معقدة يكون حجم ملف RTF أكبر من أي ملف Word عادي وهذا ما ينبغي الإنتباه إليه تقوم بارسال ملف عبر الإنترانت أو الإنترنت أو تقوم بحفظ الملف على قرص مرن حجمه 1.44 ميجا بيت.

شكل (1-26)
 ملف بتنسيق TXT:
إذا حفظ الملف كنص فقط فسوف يتم حفظ الملف بإمتداد TXT عوضا عن امتداد مستند الـ Word الذى هوDOC العادي وكن كن حذراً فسوف تفقد التنسيقات التي قمت بها والصور ايضاً حيث يتم حفظ النص فقط.

شكل (1- 27)
 حفظ ملف بتنسيق خاص بإصدار مختلف من برنامج Word:
يعتبر الحفظ بتنسيق خاص بإصدار مختلف من مميزات الـ Word حيث يساعد في تبادل المستندات فإذا كنت تعمل بإصدار2003 يمكن حفظ نسخة من الملف بإصدار قديم مثل: Word 6.0

شكل (1- 28)
 حفظ المستند كقالب Template:
ما هى القوالب؟
 تستخدم القوالب في إنشاء المستندات المتشابهة بطريقة سهلة وسريعة . فيمكن إنشاء قالب لكل نوع من المستندات التي تستخدمها بشكل متكرر . حيث يمكن أن يحتوي القالب على نص أو رسومات يتكرر إدراجها في المستندات.
 فعلى سبيل المثال: يمكنك إنشاء قالب يحتوي على شعار الشركة ورقم هاتفها وعنوانها.
 يمكن أن تحتوي القوالب أيضاً على أنماط وماكروز وإعدادات نص وأزرار من أشرطة الأدوات وقوائم متخصصة وإعدادات مفاتيح الإختصار.
 فكما سترى، يحتوي برنامج Word على مجموعة من القوالب المعرفة من قبل التي يمكنك استخدامها لإنشاء أنواع خاصة من المستندات. ويمكن تعديل هذه القوالب المعرفة من قبل، تبعا لإستخداماتك واحتياجاتك اليومية.
 تشتمل القوالب المعرفة من قبل المضمنة في برنامج Word على قوالب لمذكرات وتقارير ورسائل وللسير الذاتية كذلك.
 وبالإضافة إلى وجود القوالب الأساسية، يحتوي برنامج Word على عدد من معالجات القوالب التي تسمح لك بإنشاء مستندات خاصة من خلال اتباع مجموعة محددة من الخطوات.
 فطبقاً للإعداد الإفتراضي المتاح عند بدء التشغيل، كل القوالب الجديدة تعتمد على قالب يسمى .NORMAL.DOT حيث يكون امتداد ملف القوالب هو DOT. ويتم حفظهما دائماً في مجلد خاص مع القوالب الأخرى.

حفظ مستند في تنسيق مناسب لنشره عبر أحد مواقع الويب:
مثال : حفظ ملف كتنسيق ويب HTML :
* من خلال قائمة ملف File انقر فوق أمر حفظ باسم Save as
* من القائمة المنسدلة اختار Web page

شكل (1- 29)
إذا قمت بحفظ أحد مستندات برنامج Word في تنسيق HTML: وهو الاحرف الاولى للجملة(Hyper Text Markup Language) بإمكانك إستخدام هذه النسخة المنسقة من خلال وحدة خدمة الويب حيث سيتم عرضها كصفحة ويب ويمكن رؤية هذه الصفحة من خلال الإنترنت او الإنترانت (الشبكة المحلية).

تدريب عملي
1 افتح المجلد word1-1-1
2 افتح المستند بيانات شخصية احفظ المستند بصيغة rtf
3 افتح المستند بيانات شخصية احفظ المستند بصيغةtxt
4 احفظ المستند الاول بصيغة HTML

1-4 ) العمليات الأساسية من إدراج البيانات والفقرات والرموز الخاصة وإستخدام
أدوات النسخ واللصق .
1-4-1) إدراج البيانات والفقرات :
 للكتابة باللغة العربية يجب ان يكون مؤشر الكتابة في الناحية اليمنى من الصفحة ويمكن استخدام الأيقونة المجودة في شريط الأدوات التالية او استخدام اختصارات لوحة المفاتيح وذلك بالضغط على CTRL + R.
 كما يجب أن يكون إتجاه الصفحة من اليمين الى اليسار وذلك بالضغط على الأيقونة لتكون فعالة أو الضغط على مفتاحي CTRL + SHIFT الموجودين على يمين لوحة المفاتيح.
 والكتابة باللغة الإنجليزية يجب ان يكون المؤشر الكتابة ناحية اليسار من الصفحة ويمكن استخدام الأيقونة الموجودة في شريط الأدوات التالية أو استخدام اختصارات لوحة المفاتيح وذلك بالضغط على CTRL + L.
 كما يجب ان يكون اتجاه الصفحة من اليسار الى اليمين وذلك بالضغط على الأيقونة لتكون فعالة او الضغط على مفتاحيCTRL + SHIFT الموجودين على يسار لوحة المفاتيح.

1-4-2إدراج فاصل الصفحات :
فاصل صفحات: النقطة التي تنتهي عندها صفحة وتبدأ صفحة أخرى، يقوم Microsoft Word فاصل صفحات "تلقائياً"، أو يمكنك فرض فاصل صفحات بإدراج فاصل صفحات "يدوي" عند موقع معيّن.
لإدراج فاصل صفحات في مكان محدد، يمكنك إدراج فاصل صفحات يدوياً. من تبويب "ادراج" Insert اختار فواصل Break….

شكل (1- 30)

شكل (1- 31)
1- فاصل صفحات تلقائي.
2- فاصل صفحات يدوي.
مثلاً، يمكنك إدراج فاصل صفحات يدوي للتأكد من أن عنوان الفصل يبدأ دائماً بصفحة جديدة.
إذا كنت تعمل في مستندات ذات عدد كبير من الصفحات، وأدرجت فواصل صفحات يدوياً، فقد تضطر إلى إدراج فواصل الصفحات بشكل متكرر أثناء تحرير المستند. قد تريد عوضاً عن ذلك تعيين خيارات الحدود الفاصلة للصفحات للتحكم بالمواضع التي يحددها Word لفواصل الصفحات التلقائية. مثلاً، يمكنك أن تمنع إدخال فاصل صفحات ضمن الفقرة أو ضمن سطر جدول. أو التأكد بأن فاصل الصفحات لا يقع بين فقرتين، مثل العنوان والفقرة التالية.

1-4-3 المقاطع والفواصل المقطعية
يمكنك استخدام المقاطع (مقطع : جزء من مستند تعيّن فيه خيارات تنسيق خاصة للصفحة. ويمكنك إنشاء مقطع جديد عندما تريد تغيير الخصائص كترقيم الأسطر، أو عدد الأعمدة، أو رؤوس الصفحات وتذييلاتها) لتنويع تخطيط مستند داخل صفحة أو بين الصفحات.

شكل (1- 32)
1- مقطع تم تنسيقه كعمود واحد.
2- مقطع تم تنسيقه كعمودين.
فقط أدراج فواصل مقطعية هو علامة تدرجها لإظهار نهاية المقطع. يخزّن الفاصل المقطعي عناصر تنسيقه، مثل الهوامش، واتجاه الصفحة، ورؤوس الصفحة وتذييلاتها، وتسلسل أرقام الصفحات. لتقسيم المستند إلى مقاطع، ثم نسّق كل مقطع بالطريقة التي تريدها. على سبيل المثال: قم بتنسيق مقطع ذي عمود واحد لمقدمة تقرير، ونسّق المقطع التالي بعمودين من أجل النص الأساسي.

أنواع الفواصل المقطعية التي يمكن إدراجها:
الأمثلة التالية تعرض أنواع الفواصل المقطعية التي يمكنك إدراجها. (في كل مثال، يمثل الخط المنقط المزدوج الفاصل المقطعي).
إدراج فاصل مقطعي وبدء المقطع الجديد على الصفحة التالية.

شكل (1- 33)
استمرار إدراج فاصل مقطعي وبدء المقطع الجديد على نفس الصفحة.

شكل (1- 34)
صفحة فردية أو صفحة زوجية إدراج فاصل مقطعي وبدء المقطع الجديد على الصفحة المرقمة فردياً أو الصفحة المرقمة زوجياً التالية.

شكل (1- 35)
1-4-4 إدراج نص تلقائي :
موقع تخزين للنص أو الرسومات التي تريد معاودة استخدامها مثل بند قياسي في عقد أو قائمة توزيع طويلة. ويُسجل كل تحديد للنص أو الرسومات كإدخال نص تلقائي ويعيّن له اسم فريد. هناك عدد من إدخالات النص التلقائي يصحب Microsoft Word، مثل عبارات التحية والعبارات الختامية للرسائل، ويمكنك إنشاء إدخالات نص تلقائي خاصة بك.
يمكنك استخدام ميزة الإكمال التلقائي لإدراج إدخال نص تلقائي. وعندما تكتب بعض الأحرف الأولى من اسم إدخال في المستند، يعرض Word تلميح الشاشة ملاحظات تظهر على الشاشة توفر معلومات حول زر شريط أدوات، أو تغيير متعقب، أو تعليق، أو لعرض حاشية سفلية أو تعليق ختامي. وتعرض تلميحات الشاشة أيضاً النص الذي سيظهر إذا اخترت إدراج تاريخ أو إدخال نص تلقائي. وحيث يمكنك إدراج الإدخال أو تجاهله. الإدخالات التي تنشئها تظهر عادة ضمن الفئة عادي. وعندما تنشئ إدخال نص تلقائي، يتم تلقائياً ربطه بنمط الفقرة للنص أو الرسم الذي تستخدمه لإنشاء الإدخال. النمط هو ما يستخدمه Word لتحديد الفئة التي تظهر ضمنها الإدخالات الجديدة
إضافة التسميات التوضيحية تلقائياً:
عند إدراج الجداول، أو الرسوم التوضيحية، أو المعادلات، أو عناصر أخرى يمكن اضافة التسميات التوضيحية كما يلي :-
 يمكنك إضافة تسمية توضيحية مرقمة، مثل "الشكل 1"، لعنصر ما وجعلMicrosoft Word يضيف تسميات توضيحية مشابهة تلقائياً.
 يمكنك تسمية رسم أو جزء منه عن طريق إدراج مربع نص هو حاوية نص أو رسومات قابلة لنقلها وتغيير حجمها. استخدم مربعات النص هذه لتعيين موضع جزء من النص على صفحة ما أو لإعطاء النص اتجاهاً مختلفاً عن نص آخر في المستند وإذا أردت أن تكون التسمية متضمنة موجّه خط ينقل انتباه القارئ من وسيلة شرح إلى الجزء المناسب في الرسم التوضيحي
 إستخدم وسيلة شرح شكل تلقائي هى مجموعة من الأشكال الجاهزة التي تتضمن أشكالاً أساسية، مثل المستطيلات والدوائر، إضافة إلى مجموعة من خطوط الرسم والروابط، وأسهم ممتلئة، ورموز تخطيطات انسيابية، ونجوم وشعارات، ووسائل شرح.
 يمكنك إنشاء وسائل شرح وتسميات مزخرفة بإدراج النص في أي شكل تلقائي بإستثناء الخطوط والأشكال الحرة هى أي شكل ترسمه بإستخدام الأدوات منحنى، وشكل حر، وخربشة. ويمكن للأشكال الحرة أن تتضمن خطوطاً مستقيمة ومنحنيات مرسومة بخط اليد. ويمكن رسمها مفتوحة أو مغلقة ويمكن تحريرها بإستخدام أدوات الرسم.
1. في تبويب "مراجع" References ، انقر فوق "تسمية توضيحية"Insert Caption….

شكل (1- 36)

شكل (1- 37)
2. انقر فوق تسمية توضيحية تلقائية.
3. في قائمة إضافة تسمية توضيحية عند إدراج، حدد العناصر التي تريد أن يُدرج Microsoft Word تسميات توضيحية لها.

شكل (1-38)
4. حدد أية خيارات أخرى مطلوبة.
5. انقر فوق موافق.
6. في المستند، أدرج العنصرالذي تريد إضافة تسمية توضيحية له. يضيف Word التسمية التوضيحية المناسبة تلقائياً.
7. إذا كنت تريد إضافة وصف اختياري، انقر بعد التسمية التوضيحية واكتب النص الذي تريد.

1-4-5 استخدام أمر التراجع Undo :
من خلال "شريط أدوات الوصول السريع" اضغط على مفتاح التراجع Undo

شكل (1- 39)
أو اضغط على مفتاحي Ctrl+ Z
يمكن تكرار هذه الخطوة عدة مرات بشرط عدم الحفظ.


1-4-6 استخدام الأمر اعادة او تكرار Repeat :
من خلال قائمة الوصول السريع اضغط على مفتاح تكرار Repeat Typing
أو اضغط على مفتاحي Ctrl+ Y.
يمكن تكرار هذه الخطوة عدة مرات بشرط عدم الحفظ .
1-4-7 إدراج أحرف / رموز خاصة :
يمكن استخدام مربع الحوار رمز لإدراج رموز، مثل ¼ و ©️، أو أحرف خاصة، مثل الواصلة الطويلة (—) أو علامة قطع (…) غير الموجودة على لوحة المفاتيح، وكذا أحرف Unicode.
تتوقف أنواع الرموز والأحرف التي يمكن إدراجها على الخط الذي تختاره. على سبيل المثال: قد تتضمن بعض الخطوط كسوراً (¼)، وأحرفاً دولية (C, ë)، ورموز عملات عالمية (£, ¥). يتضمن خط Symbol المضمن أسهماً ونقاطاً ورموزاً علمية. قد تتوفر لديك خطوط رموز إضافية، مثل Wingdings التي تتضمن رموزاً زخرفية.
ملاحظة :
يمكن تكبير حجم مربع الحوار رمز أو تصغيره. حرّك المؤشر نحو الزاوية اليسرى السفلى من مربع الحوار حتى يتحول إلى سهم مزدوج الرأس، ثم اسحب وصولاً إلى الحجم الذي تريد.
إدراج رمز:
1. انقر حيث تريد إدراج الرمز.
2. في علامة التبويب إدراج، في المجموعة رموز، انقر فوق رمز.
3. قم بأحد الإجرائين التاليين:
أ‌. انقر فوق الرمز الذي تريد في القائمة المنسدلة.
ب‌. إذا لم يكن الرمز الذي تريد إدراجه موجوداً في القائمة، انقر فوق المزيد من الرموز. في المربع خط، انقر فوق الخط الذي تريد، وانقر فوق الرمز الذي تريد إدراجه، ثم انقر فوق إدراج.



ملاحظة:
في حالة استخدام خط موسع، مثل Arial أو Times New Roman، تظهر القائمة مجموعة فرعية. استخدم هذه القائمة للاختيار من قائمة موسعة لأحرف اللغات، بما فيها اليونانية والروسية (السيريلية)، إذا كانت متوفرة.
4. انقر فوق إغلاق.

إدراج حرف خاص:
1. انقر حيث تريد إدراج الحرف الخاص.
2. في علامة التبويب "إدراج"، في المجموعة "رموز"، انقر فوق "رمز" ثم انقر فوق "مزيد من الرموز".
3. انقر فوق علامة التبويب أحرف خاصة.
4. انقر فوق الحرف الذي تريد إدراجه، ثم انقر فوق إدراج.
5. انقر فوق إغلاق.
إدراج سهم أو وجه أو رمز آخر تلقائياً:
عند تشغيل "التصحيح التلقائي"، يمكنك استخدام قائمة إدخالات التصحيح التلقائي المعرفة مسبقاً لإدراج الرموز تلقائياً — على سبيل المثال: الأسهم والأوجه.
ملاحظة :
إذا لم يتم استبدال النص برمز، قد تحتاج إلى تشغيل ميزة "التصحيح التلقائي".
تشرح الإجراءات التالية كيفية إدراج رمز متوفر في Microsoft Office Word 2007، قم بتشغيل "التصحيح التلقائي"، وإعداد إدخال التصحيح التلقائي الخاص بك. للحصول على معلومات حول كيفية إدراج رمز يدوياً باستخدام رموز أحرف Unicode، راجع"إدراج رمز أو حرف خاص".
إدراج رمز معرف مسبقاً باستخدام التصحيح التلقائي:
اكتب إدخال "التصحيح التلقائي" المعرف مسبقاً الموجود في القائمة التالية، ولاحظ استبدال Microsoft Office Word له بالرمز المناسب تلقائياً. على سبيل المثال: اكتب لإدراج .
اكتب لإدراج
(c)
(r)
(tm)
... …
Smile أو :-)
Neutral أو :-|
Sad أو :-(


اكتب لإدراج
<--
-->
==>
<=>
تشغيل التصحيح التلقائي:
1. انقر فوق زر Microsoft Office ، ثم انقر فوق خيارات Word.
2. انقر فوق تدقيق.
3. ضمن خيارات التصحيح التلقائي، انقر فوق خيارات التصحيح التلقائي، ثم فوق علامة التبويب تصحيح تلقائي.
4. حدد خانة الاختيار استبدال النص أثناء الكتابة.
إعداد إدخال التصحيح التلقائي الخاص بك:
لإعداد إدخال التصحيح التلقائي الخاص بك، قم بما يلي:
1. في علامة التبويب إدراج، في المجموعة رموز، انقر فوق رمز ثم انقر فوق مزيد من الرموز.

شكل (1- 40)
2. انقر فوق علامة التبويب رموز أو علامة التبويب أحرف خاصة.
3. حدد الرمز أو الأحرف الخاصة التي تريد إعدادها كإدخال للتصحيح التلقائي.
4. انقر فوق "تصحيح تلقائي" يظهر الرمز أو الحرف في المربع مع With.
5. في المربع استبدال ، اكتب تسلسل النص الذي تريد من Word تغييره تلقائياً إلى رمز أو حرف قد حددته، مثل \alpha.
6. انقر فوق إضافة.
7. انقر فوق موافق.
8. أغلق مربع الحوار رمز.
إدخال التاريخ الحالي تلقائياً:
1. اكتب الأحرف الأربعة الأولى من الشهر الحالي.
على سبيل المثال: اكتب febr لفبراير.
يعرض Microsoft Word الشهر الحالي: فبراير.
2. اضغط ENTER لإدراج الشهر، ثم اضغط SPACE BAR.
يعرض Word التاريخ الحالي - على سبيل المثال: 15 فبراير، 2009 أو 15 فبراير 2008.
3. اضغط ENTER لإدخال التاريخ بالكامل.
1-4-8 -1 تحديد حرف أو كلمة أو جملة أو فقرة أو المستند بأكمله:
لتحديد كلمة : قف فوق الكلمة وانقر بالماوس نقرا مزدوجاً.
لتحديد سطر : ضع مؤشر الفأرة على يمين السطر الذي تريد تحديده حتي يتغير شكل المؤشر الى سهم يشير لأعلى باتجاه اليسار قم بالنقر مرة واحدة ستجد ان السطر المشار اليه قد تم تحديده.
لتحديد جملة : ضع مؤشر الفأرة فوق الجملة التي تريد تحديدها ثم انقر مرة واحدة مع الضغط على مفتاح Ctrl على لوحة المفاتيح.
لتحديد فقرة :ضع المؤشر في أي مكان في الفقرة واضغط ثلاث مرات على الفقرة.
تحديد النص بأكمله: من قائمة تحرير Edit اختار امر تحديد الكل.
يمكن تلخيص الإجراءات السابقة كما في الجدول التالي:

1-4-8-2 حذف حرف أو كلمة أو جملة أو فقرة:
لحذف حرف :
ضع نقطة الإدراج على يمين الحرف الذي تريد حذفه ثم اضغط على مفتاح Delete أو ضع نقطة الإدراج على يسار الحرف الذي تريد حذفه ثم اضغط على مفتاح Backspace

لحذف كلمة :
انقر نقراً مزدوجاً فوق الكلمة التي تريد حذفها ثم اضغط على مفتاح Delete أو ضع نقطة الإدراج على يسار الكلمة التي تريد حذفها ثم اضغط على مفتاحي Ctrl + Backspace
لحذف سطر أو سطور:
ضع المؤشر في الهامش الأيمن المجاور للسطر الأول من النص أو السطر الخالي الذي تريد حذفه .حيث يتغير مؤشر الفأرة إلى سهم يشير إلى أعلى باتجاه اليسار .
انقر فوق زر الفارة الأيسر لتحديد سطر النص أو السطر الخالي الذي تريد حذفه.
أو اسحب المؤشر لأسفل على الهامش الأيمن لتحديد السطور الذي تريد حذفها ثم اضغط على مفتاح Delete.
لحذف جملة:
ضع مؤشر الفارة في أي مكان في الجملة التي تريد حذفها ، ثم اضغط على مفتاح Ctrl مع النقر على الزر الأيسر للفارة ليتم تحديد الجملة .ثم اضغط على مفتاح Delete.
لحذف فقرة:
ضع مؤشر الفارة في الهامش الأيمن مجاوراً لأول فقرة تريد حذفها . انقر نقراً مزدوجاً بزر الفأرة الأيسر لتحديد الفقرة . ثم اضغط على مفتاح Delete.
لحذف مجموعة من النصوص:
حدد مجموعة النصوص التي تريد حذفها من خلال الضغط على زر الفارة الأيسر واسحب المؤشر فوق النص بعد تحدي النص اضغط على مفتاح Delete
أو من لوحة المفاتيح اضغط على مفتاحي Ctrl+A.
1-4-9 نسخ ونقل ولصق وحذف نص :
1-4-9-1 لنقل نص باستخدام اجراء السحب والإفلات Drag & Drop دون وضعه في الحافظة:
حدد النص الذي تريد نقله ثم ضع مؤشر الفارة في اي مكان في النص المحدد . انقر باستمرار فوق زر الفأرة الأيسر لاحظ ان مؤشر الفأرة سوف يتغير الى سهم وتكون نقطة الإدراج منقطة وموضوعة في مربع.
اسحب مؤشر الفأرة مع الإستمرار في الضغط زر الفارة الى الموضع الجديد ثم افلت زر الفأرة لنقل النص في الموضع الجديد .
1-4-9-2 لنسخ نص باستخدام اجراء السحب والإفلات Drag &Drop دون وضعه في الحافظة:
حدد النص الذي تريد نسخه ثم ضع مؤشر الفارة في اي مكان في النص المحدد . اضغط باستمرار على مفتاح Ctrl واثناء ذلك انقر فوق زر الفأرة الأيسر لاحظ ان مؤشر الفأرة سوف يتغير الى سهم وتكون نقطة الإدراج منقطة وموضوعة في مربع .
اسحب مؤشر الفأرة مع الإستمرار في الضغط على مفتاح Ctrl وزر الفارة الى الموضع الجديد ثم افلت زر الفأرة ومفتاح Ctrl لنسخ النص في الموضع الجديد .

1-4-9-3 الحافظة Clipboard :
الحافظة هي مساحة في الذاكرة يمكنك تخزين نص أو رسومات أو أي بيانات أخرى فيها . حيث يتم استخدام الحافظة بشكل مؤقت لحفظ البيانات أثناء نقلها بين المستندات أو التطبيقات او موضع آخر في نفس المستند فإذا قمت بنسخ أو قص رسومات او نص أو عناصر أخرى فسوف يتم الإحتفاظ بها بشكل مؤقت في الحافظة لتقوم بلصقها في المكان الذي تريده.
يمكن عرض الحافظة وذلك عن طريق الضغط على القائمة Home والضغط على Clipboard كما يلي:

شكل (1- 41)
وعند عمل النسخ او القص سوف تظهر العمليات في الحافظة ولإستخدام اي من الرسومات يتم الوقوف عليها في الحافظة مع مراعاة وجود المؤشر المراد اللصق فيه ثم الضغط على السهم الموجود على يمين الرسم واختيار لصق Paste.
يمكن حذف احد مكونات الحافظة وذلك عن طريق الضغط على السهم على يمين الشكل ثم اختيار حذف Delete.

1-4-10 استخدام امر البحث والإستبدال:
تسمح لك ميزة البحث والإستبدال بتغيير كلمة او جملة موجودة في المستند من خلال اتباع اجراء واحد بسيط عوضاً عن قراءة المستند بأكمله للبحث عن هذه الكلمة أو الجملة .فيمكنك استبدال نص محدد أو تنسيق كلمة او فقرة أو حتى نص مثل نص مكتوب بنمط اسود عريض او مائل.
1-4-10-1 استخدام امر بحث لإيجاد كلمة أو جملة في المستند:
 لإيجاد نص في مستند : ضع نقطة الإدراج في الموضع الذي تريد ان تبدأ البحث منه .
 حدد أمر بحث من خلال قائمة Home أو اضغط على Ctrl + F لعرض مربع حوار بحث واستبدال .
 اكتب النص الذي تريد البحث عنه في مربع نص البحث عن يمكنك كتابة حتى 255 حرفاً في هذا المربع .

شكل (1- 42)
 انقر فوق زر البحث عن التالي لإيجاد التواجد التالي للنص الذي تبحث عنه.
1-4-10-2 استخدام امر استبدال لتغيير كلمة او جملة في مستند :
 ضع نقطة الإدراج في الموضع الذي تريد بدء البحث منه .
 اختر امر بحث واستبدال من قائمة Home أو اضغط على Ctrl + H لعرض مربع حوار بحث واستبدال .
 اكتب النص الذي تريد البحث عنه واستبداله في مربع البحث عن يمكنك كتابة حتى 255 حرفا في هذا المربع .

شكل (1- 43)
 اكتب النص الذي تريد استبداله به في مربع نص استبدال بـ:
 يمكنك تحديد الخيار الذي تريده استنادا على الوظيفة التي تريد القيام بها :
بحث عن التالي: يقوم بإيجاد التواجد التالي للكلمة او التنسيق او الجملة المحددة .
استبدال: يقوم باستبدال الكلمة او الجملة او التنسيق المحدد بالنص الموجود في مربع نص استبدال بـ
استبدال الكل: يقوم باستبدال كل تواجد للكلمة أو الجملة أو التنسيق بالنص الموجود في مربع نص استبدال بـ
إذا بدات عملية البحث من منتصف المستند فسوف تظهر لك رسالة عندما يصل برنامج Word الى نهاية المستند لتسالك ما اذا كنت تريد متابعة البحث من بداية المستند . انقر فوق نعم للبحث في بقية المستند أو لا لإيقاف البحث .
اختر الغاء الأمر لإيقاف عملية البحث أو اغلاق مربع الحوار .
تدريب عملي
عزيزي
منذ المرة الأولى التي تحدثنا فيها ، ظهرت العديد من فرص الاستثمار التجارية العقارية التي قد تكون ذا جدوى بالنسبة لك. سيكون بمقدورك التعرف على هذه الفرص على شبكة الانترنت خلال الأشهر القليلة القادمة.
إن الجهاز الفني التابع لشركتنا لا يألو جهداً ليلاً نهاراً في سبيل إنشاء موقعنا الجديد المتميز. سيكون بمقدورك مشاهدة أحدث التصميمات العقارية والقيام برحلات فعلية عبر تلك التصميمات.
كل تصميم من تلك التصميمات العقارية يوفر لك كل المعلومات المتعلقة بأسعار الاستئجار وأسعار الشراء إضافة على آلة حاسبة تفيدك في اتخاذ القرار الخاص بجدوى الفرصة الاستثمارية بالنسبة لك.
مع فائق الاحترام
اكتب النص السابق ثم نفذ الآتى:
1) استخدم الادراج لإدراج سطر في بداية النص ثم اكتب القاهرة في واكتب تاريخ اليوم
2) استبدل كلمة لك في الفقرة الاولى والثالثة بكلمة لكم
3) احذف جملة (والقيام برحلات.....حتى نهاية الجملة )
4) استخدم التدقيق النحوي واستبدل الكلمات اذا لزم الامر
5) جملة (مع فائق الاحترام) تحتاج للتوسيط
6) اضف توقيعك في اقصى يسار الخطاب
7) احفظ المستند بامتداد القوالب .

1-5 التنسيق وتغيير أحجام وأنواع الخطوط :

1-5-1 تعيين علامات الجدولة:
تستخدم علامات الجدولة غالباً لإنشاء مستندات سهلة التنسيق — إلا أنه يمكن لخيارات تخطيط المستند في Microsoft Office Word 2007 القيام بذلك عنك.
على سبيل المثال: يمكنك إنشاء جدول المحتويات أو الفهرس بسهولة بدون تعيين علامة جدولة واحدة. يمكنك أيضاً استخدام جدول مصمم مسبقاً وخيارات رأس وتذييل الصفحة في Office Word 2007.
بالإضافة إلى ذلك، يقدم Office Word 2007 صفحات مصممة مسبقاً، مثل صفحات الغلاف وخيارات تخطيط الصفحة السابقة والتي تجعل علامات الجدولة غير ضرورية.
ملاحظات :
• إذا لم ترى المسطرة الأفقية الموجودة أعلى المستند، انقر فوق الزرعرض المسطرة أعلى شريط التمرير العمودي.
• يمكنك تعيين علامات الجدولة بسرعة عن طريق النقر فوق محدد علامات الجدولة على طرف المسطرة الأيسر إلى أن يتم عرض نوع علامة الجدولة التي تريدها، ثم النقر فوق المسطرة على الموقع الذي تريده. ولكن ما هي أنواع علامات الجدولة التي يجب استخدامها؟




علامات الجدولة:
تقوم علامة جدولة يسرى بتعيين موضع بدء النص الذي سيسري بعد ذلك إلى اليمين أثناء الكتابة.
تقوم علامة جدولة إلى الوسط بتعيين موضع منتصف النص. يتم توسيط النص على هذا الموضع أثناء الكتابة.
تقوم علامة جدولة يمنى بتعيين طرف النهاية اليمنى للنص. أثناء الكتابة، يتم تحريك النص إلى اليسار.
تقوم علامة جدولة عشرية بمحاذاة الأرقام حول العلامة العشرية. تظل العلامة العشرية في موضعها بشكل مستقل عن عدد الأرقام، فإن العلامة العشرية ستكون في نفس الموضع. (يمكنك محاذاة الأرقام حول حرف عشري فقط؛ و يتعذر استخدام علامة الجدولة العشرية لمحاذاة الأرقام حول حرف مختلف، مثل الشرطة أو رمز العلامة &)
لا تحدد علامة جدولة ذات خط عمودي موقع النص. حيث تقوم بإدراج شريط عمودي عند موضع علامة الجدولة.
إذا أردت وجود علامات الجدولة في مواضع دقيقة لا يمكنك الحصول عليها بالنقر فوق المسطرة، أو إذا أردت إدراج حرف معين (حرف سابق) قبل علامة الجدولة، يمكنك استخدام مربع الحوار"علامات الجدولة". لعرض مربع الحوار هذا، انقر نقراً مزدوجاً فوق أي علامة الجدولة على المسطرة.

استخدام المسطرة الأفقية لتعيين علامات الجدولة:
لا توجد علامات جدولة ضمن المسطرة عند فتح مستند جديد فارغ بشكل افتراضي.
يعتبر الخياران الأخيران ضمن محدد علامات الجدولة خاص بالمسافات البادئة. يمكنك النقر فوق كل منهما، ثم النقر فوق المسطرة لتحديد موضع المسافات البادئة، بدلاً من انزلاق علامات المسافات البادئة بطول المسطرة. انقر فوق المسافة البادئة للسطر الأول ، ثم انقر فوق النصف الأعلى من المسطرة الأفقية حيث تريد بدء السطر الأول من الفقرة.
انقر فوق مسافة بادئة معلقة ، ثم انقر فوق النصف الأسفل من المسطرة الأفقية حيث تريد بدء السطر الثاني والأسطر التالية من الفقرة.
عند تعيين علامة جدولة ذات خط عمودي، يظهر خط شريط عمودي حيث قمت بتعيين علامة الجدولة (لا تحتاج إلى ضغط المفتاح TAB). وتعتبر علامة الجدولة ذات خط عمودي مثل التنسيق الذي يتوسطه خط، إلا أنه يتم تشغيلها عمودياً من خلال موقع علامة الجدولة ذات الخط العمودي. ومثل أنواع علامات الجدولة الأخرى، يمكنك تعيين علامة جدولة ذات خط عمودي قبل كتابة نص الفقرة أو بعدها.
يمكنك إزالة علامة الجدولة عن طريق سحبها (إلى أعلى أو أسفل) بعيداً عن المسطرة. وعند تحرير زر الماوس، تختفي علامة الجدولة.
يمكنك أيضاً سحب علامات الجدولة الموجودة إلى اليمين أو اليسار بطول المسطرة إلى موضع آخر.
عند تحديد عدة فقرات، تظهر علامات الجدولة من الفقرة الأولى فقط على المسطرة.

تغيير التباعد بين علامات الجدولة الافتراضية:
إذا قمت بتعيين علامات الجدولة اليدوية، يتم اقتطاع علامات الجدولة الافتراضية عن طريق علامات الجدولة اليدوية التي حددتها. تتجاوز علامات الجدولة اليدوية التي يتم تعيينها على المسطرة الإعدادات الافتراضية لعلامة الجدولة.
1. في علامة التبويب "تخطيط الصفحة"Page Layout، انقر فوق مشغل مربع الحوار "فقرة" Paragraph.

شكل (1- 44)
2. في مربع الحوار "فقرة"، انقر فوق "علامات جدولة".
3. في المربع علامات "جدولة افتراضية"، أدخل مقدار التباعد الذي تريده بين علامات الجدولة الافتراضية.
عند ضغط المفتاح TAB، ستقف علامة الجدولة على الصفحة عند المسافة التي حددتها.
1-5-2 تعقب التنسيق أثناء الكتابة:
يمكنك تحديد عدم تعقب التنسيق اليدوي في المستند في جزء المهام "أنماط". كما يمكنك تحديد الخيار الذي يقوم بتسطير التنسيقات غير المتوافقة "الأنماط السريعة" بتسطير متعرج أزرق.
إذا أردت الاحتفاظ بعدد العناصر المسرودة في جزء المهام "الأنماط " إلى الحد الأدنى، قم بترك خيارات تعقب التنسيق هذه مغلقة.

ملاحظة:
بعكس إدخالات الحرف والفقرة التي يتم عرضها في جزء المهام الأنماط، لا تحتوي إدخالات التنسيق على عنصر مقترن.
1. في علامة التبويب "البداية"، انقر فوق مشغل مربع حوار "أنماط"، ثم انقر فوق "خيارات".

شكل (1- 45)
3. أسفل تحديد التنسيق لإظهاره كأنماط، قم بتحديد خانات الاختيار تنسيق على مستوى الفقرة وتنسيق الخط وتنسيق الأرقام والتعداد النقطي أو إلغاء تحديدها.

عرض التنسيق اليدوي في نص:
تعد كل من خانة الاختيار تعقب التنسيق ووضع علامة للتنسيقات غير المتوافقة طريقة مناسبة لتعقب التنسيقات غير المتوافقة في المستند. عند الكتابة في المستند، يتم وضع تسطير متعرج أزرق أسفل أي أنماط غير متوافقة مع تنسيقات المستند.
انقر فوق زر Microsoft Office ، ثم انقر فوق خيارات Word.
1. انقر فوق خيارات متقدمة.
2. أسفل خيارات التحرير، حدد خانتي الاختيار تعقب التنسيقات ووضع علامة للتنسيقات غير المتوافقة.


تغيير تنسيق النص:
في Microsoft Office Word 2007، يمكنك استخدام خيارات التنسيق الخاصة بشريط الأدوات "المصغر" من أجل تنسيق النص بسرعة. يظهر شريط الأدوات "المصغر" تلقائياً عند تحديد النص. يظهر أيضاً مع القائمة عند تحديد النص، والنقر بزر الفأرة الأيمن.
جعل النص غامقاً:
• حدد النص الذي تريده أن يصبح غامقاً وحرك المؤشر إلى شريط الأدوات "المصغر" الموجود فوق التحديد.
• انقر فوق غامق .
• اختصار لوحة المفاتيح CTRL+B
ملاحظة :
انقر فوق غامق مرة أخرى لعدم جعل النص الذي حددته غامقاً.

تسطير نص:
إن أسرع طريقة لتسطير نص هي ضغط CTRL+U ومن ثم بدء الكتابة. وإذا أردت إيقاف التسطير، اضغط CTRL+U مرةً أخرى.
يمكن أيضاً تسطير النص والمسافات بعدة طرق أخرى.
تسطير الكلمات والمسافات التي بينها
تسطير الكلمات، وليست المسافات التي بينها
استخدام التسطير المزدوج
تسطير المسافات البيضاء
إضافة تسطير مزخرف

تسطير الكلمات والتباعد بينها:
1. حدد النص الذي تريد تسطيره.
2. في علامة التبويب البداية، في المجموعة خط، انقر فوق تسطير أو اضغط على CTRL+U
.
شكل (1- 46)
لتغيير نمط التسطير أو لونه، انقر فوق مشغل مربع الحوار خط، وانقر فوق علامة التبويب خط، ثم غير إعداد نمط التسطير أو لون التسطير.
تسطير الكلمات، دون التباعد بينها:
1. حدد النص الذي تريد تسطيره.
2. في علامة التبويب البداية، انقر فوق مشغل مربع الحوار خط ثم انقر فوق علامة التبويب خط.

شكل (1- 47)
3. في المربع نمط التسطير، انقر فوق الكلمات فقط.
استخدام التسطير المزدوج:
1. حدد النص الذي تريد تسطيره.
2. في علامة التبويب البدايةHome ، انقر فوق مشغل مربع الحوار "خط" ثم انقر فوق علامة التبويب "خط".


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برنامج معالج الكلمات Microsoft Word 2007
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج لاستعادة الملفات المحذوفة بعد الفورمات
» برنامج تعليم قواعد اللغة الانكليزية برايط واحد ومباشرة لاتترددوا
» الاناشيد الاسلامية بجميع لغات العالم وبارقى الكلمات المعبره
» برنامج الفوطو شوب
» برنامج محول الفيدو الى اي صيغة تريد mp3........mp4.... 

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قصور الواتة :: منتدى الكمبوتر و الجوال :: منتدى الكمبوتر و الانترنت-
انتقل الى: